-->

فبراير 24, 2018

فبراير 24, 2018

أرنست رينان رائد الإستشراق العنصري و السامي - حياته فلسفته و أعماله

السبت، 24 فبراير 2018 فبراير 24, 2018


أرنست رينو (Ernest Renan) فبراير 1823 - 1892)، مؤرخ وكاتب فرنسي اشتهر بترجمته ليسوع التي دعا فيها إلى نقد المصادر الدينية نقدًا تاريخيًا علميًا وإلى التمييز بين العناصر التاريخية والعناصر الأسطورية الموجودة في الكتاب المقدس. ما أدّى إلى قيام الكنيسة الكاثوليكية بمعارضته.
اشتهر أيضًا بتعريف للقوم وخاض نقاشًا حادا مع المفكرين الألمان الذين كانوا يرون سكان منطقتي الألزاس ولورين (الفرنسيتين اللتين كانت ألمانيا تحتلهما منذ 1870) ألمانية من حيث العرق فردّ رينان قائلا إن الانتماء إلى قوم ليس مسألة عرق بل مسألة إرادة ووصفه بالـاستفتاء اليومي. فلا يزال هذا التعريف للقوم يلعب دورًا كبيرًا في تصور الفرنسيين لشعبهم وهويتهم. فلذلك أصبح رينان رمزًا من رموز فرنسا الجمهورية العلمانية القومية وأطلق اسمه على كثير من المدارس والمباني العمومية. المصدر 

تمرتب الأعراق لرينان 
  • "خَلَقت الطبيعة عرقًا من العمال. هو العرق الصيني المتصف بشطارة يده العجيبة وبخلوه من عز النفس. احكموه بالعدل آخذين منها مقابل نعمة هذه السياسة أجرًا كبيرًا لصالح العرق المظفر يرضَ. ثم من عرقًا من الفلاحين: الزنج. عاملوه بالمعروف والإنسانية يستتبُّ النظام. ثم عرقًا من الأسياد والجنود: الأوربيين. ليعمل كل واحد ما خُلق من أجله يستقِمِ الأمر."

تعتبر كتب سلسلة أعلام الفكر كدراسات جادة ومعمقة بل ناقدة لأعمال أبرز المفكرين و الفلاسفة على مر العصور
المؤلف  : أندريه كريسون
ترجمة : ميشال أبي فاضل
الناشر : المؤسسة العربية للدراسات و النشر

حمل الكتاب


تعليقات

  • فيسبوك
  • جوجل بلاس
جميع الحقوق محفوظة لـ التقنية و المعرفة

تصميم و تكويد